بتاريخ اليوم | سوبر بادى23% مفتت 6700| سوبر نامى محبب 21% 6650| سوبر ناهى 19%محبب 6550|
الخميس, 23 تموز/يوليو 2015 20:17

المرعى للأعلاف والدواجن" تطالب بإنتاج لقاح بيطرى مصرى بنسبة 100% بدلا من استيراده

قيم الموضوع
(1 تصويت)
م/  احمد البدرى رئيس مجلس ادارة شركة المرعى للأعلاف والدواجن م/ احمد البدرى رئيس مجلس ادارة شركة المرعى للأعلاف والدواجن

قال المهندس أحمد البدرى رئيس مجلس ادارة شركة المرعى للأعلاف والدواجن إن  الشركة تستهدف خلال الفترة المقبلة تطويرمصنع الأعلاف التابع لها من خلال ادخال تقنيات متطورة تحسن من جودة الأعلاف التى تنتجها الشركة مشيرا الى ان الطاقة الانتاجية للمصنع حوالى 10 طن فى الساعة.

وأضاف فى حواره مع  "البوصلة الاقتصادية" ان هناك العديد من المشاكل التى تواجه قطاع الدواجن فى مصر متمثلة فى أن أغلب مستلزمات الانتاج والتى تدخل كعوامل أساسية فى الصناعة يتم استيرادها من الخارج بأسعار مرتفعة اضافة الى الأمراض المنتشرة والتى تحتاج الى تكاليف باهظة فى علاجها ، ايضا توجد مشاكل تتعلق  بالتربية خاصة فى فصل الشتاء منها ارتفاع أسعار انابيب البوتاجاز المستخدمة فى التدفئة  اضافة الى ذلك غياب معايير انظمة الامان الحيوى فى معظم المزارع واخيرا لا يوجد دعم من قبل الحكومة لصغار المربين وطرح بدائل جديدة لإستمرار المنظومة دون معوقات.

وأضاف ان المخلفات التى تنتج عن المنظومة يتم استغلالها بشكل سىء خاصة وان أغلب المربين يقوموا بالقاء مخلفات مزارعهم بطريقة عشوائية الأمر الذى ينتج عنه ملوثات بيئية خطيرة وعلى الدولة ان تبحث عن الحلول لمعالجة تلك المشكلة من خلال دفن تلك المخلفات فى المدافن الصحية لفترة ما ثم استخراجها مرة أخرى وبيعها للمزارعين على هيئة أسمدة عضوية لتسميد الأراضى الزراعية وتوفير المليارات والتى تضخ لدعم منظومة انتاج الأسمدة الزراعية فى مصر.

وأوضح البدرى  ان اغلب اللقاحات البيطرية المستخدمة فى مزارع الجمهورية يتم استيرادها من الخارج بأسعار مرتفعة الأمر الذى يجعل التكلفة الانتاجية لانتاج الدواجن مرتفع وهو ما يعانى منه المستهلك من خلال ارتفاع أسعار الدواجن فى الاسواق مشيرا الى ان الشركة تستورد مستلزمات اعلاف وأدوية بيطرية بحوالى 10 مليون  جنيه سنويا.

وعند سؤاله عن شركة المرعى أجاب البدرى ان شركة المرعى للأعلاف شركة  مساهمة مصرية  تأسست عام 2002 من خلال اربعة مساهمين وخلال الفترة الحالية يوجد ثلاث مساهمين فقط  وتقوم  الشركة بانتاج اعلاف عالية الجودة من خلال المصنع التابع للشركة بالغربية بالاضافة الى تربية الدواجن من خلال المزارع التابعة لها.

وقال ان الشركة تستهدف خلال العام الحالى تطوير المصنع التابع للشركة من خلال ادخال تقنيات متطورة تساهم فى رفع كفاءة وجودة اصناف الاعلاف التى تنتجها الشركة  مشيرا الى ان الطاقة الانتاجية للشركة  من الاعلاف تقدر حوالى 60 الف طن فى السنة.

وأضاف البدرى ان الشركة لديها شبكة موزعين منتشرة على مستوى كافة محافظات الجمهورية تقوم بتوزيع اصناف الاعلاف التى ينتجها المصنع الى كافة المربين مشيرا الى ان المصنع يقوم بانتاج اعلاف دواجن ومواشى وبياض.

وأكد على ان اهداف الشركة تتضمن تحقيق مركز متقدم بين شركات انتاج الاعلاف من خلال  جعل منتجات الشركة من افضل  وأجود المنتجات وهو الامر الذى يسعى اليه جميع العاملين بالشركة.

وعند سؤاله عن معرض أجرينا أجاب: معرض اجرينا فرصة لتقديم شركة المرعى ضمن الشركات المتخصصة والمنتجة للاعلاف  والتى سيكون لها تواجد من خلال هذا الصرح العملاق الذى يجمع جميع الشركات تحت مظلة واحدة الأمر الذى يعمل على تبادل الخبرات وفتح افاق جديدة مع شركات لا نعرفها مشيرا الى ان مميزات معرض اجرينا تفوق عيوبه.

وطالب البدرى بضرورة الاهتمام بالبحث العلمى وانتاج اللقاحات البيطرية والبحث عن لقاح مصرى بنسبة 100% ووجود عنصر الرقابة على المزارع من قبل وزارة الزراعة من خلال اعادة هيكلة المزارع ومعرفة المزارع التى تصلح فى التربية من تلك الغير مطابقة للمواصفات بالاضافة الى ضرورة ادخال التكنولوجيا الحديثة فى صناعة الاعلاف ونقل تجارب الدول المتقدمة فى صناعة الاعلاف والعمل على تطبيقها.

وأضاف البدرى ان مرض انفلونزا الطيور اثر بشكل سلبى على المنظومة  وخاصة صغار المربين الامر الذى كبدهم خسائر وديون الى الان غير قادرين على سدادها.

وأشار الى ان نقل الدواجن الى الظهير الصحراوى فكرة جيدة يصعب تنفيذها  نظرا لطبيعة الشعب المصرى فى ارتباطه بمكان عمله.

قراءة 2535 مرات آخر تعديل على الخميس, 30 تموز/يوليو 2015 20:14
اترك تعليقاً